شركات التكنولوجيا من البلدان العربية

هناك الكثير من الجهود المبذولة في الوطن العربي والسعي الجاد إلى تضييق الفجوة الرقمية الموجودة بينه وبين المجتمعات المتقدمة، والعمل على خلق مجتمع عربي للمعلومات، يحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الدائمة والعادلة لأفراده، ولا يمكن هذا إلا من خلال ضمه إلى أسرة المعلومات؛ لكي يواكب وطننا العربي التقدم الهائل في هذا المجال عن طريق إيلاء تقنيات المعلومات والاتصالات الاهتمام بإعتبار أنها أصبحت تمثل أهم عناصر الإنتاج في الوقت الحاضر.  ونتيجة لغياب سياسة عربية واحدة وموحدة على مستوى النظام الاقليمي العربي، فان المنطقة العربية بكاملها تشكو من فوضى المعلومات ونظم الاتصالات التي تعوق عملية التوحيد والتفاعل بين الدول العربية نفسها. وستجد المزيد من المعلومات حول التقدم التكنولوجى على نُخبة العرب

shutterstock_360692183إرتفاع معدل إستخدام تقنية المعلومات فى العالم العربي

توجد بعض الشركات العاملة بالتكنولوجيا فى المنطقة العربية , وتتمركز بشكل كبير فى دولة الإمارات العربية المتحدة مثل: مجموعة كومبيوتك لتكنولوجيا المعلومات ( Computec IT Group), الوطنية للكومبيوتر ((Trans National Computers , سايج للبروجيات فى الشرق الأوسط (Sage Software Middle East LLC). إستطاعت مدار للأبحاث والتطوير، وهي شركة متخصصة في أبحاث السوق وتكنولوجيا المعلومات, أن تعطي لنا صورة مقربة عن مؤشر استخدام تقنية المعلومات والإتصال في العالم العربي، بالإضافة إلى المشهد الرقمي لمختلف البلدان العربية وهذا من خلال تقرير دراسة صادر عن المركز وبشكل مستقل. وخلُص التقرير إلى وجود إرتفاع ملحوظ فى معدل إستخدام تقنية المعلومات فى العالم العربي.

الجهود الواجبة على الدول العربية لتطوير مجال التكنولوجيا

لا بد من إعطاء الأولوية المطلقة لإقامة قاعدة ثابتة للعلم والتكنولوجيا في العالم العربي، ولإعطاء الاولوية للبحوث المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جميع خطط التنمية العربية، على ان تولى اهمية خاصة لكيفية استخدام اللغة العربية عبر اجهزة الكومبيوتر. وذلك يتطلب نشر العلوم العصرية على نطاق واسع عبر أجهزة الإعلام الجماهيري، واستحداث أجهزة متطورة لنشر المعارف الحديثة وتجاوز أسلوب التلقين. كما ان تكوين أجيال متعاقبة من الشباب العربي يتطلب الاهتمام الكلي بثقافة التغيير الشمولي وليس بثقافة تبرير ما هو قائم واستخدام أرقى وسائل التكنولوجيا لنشر مقولات تربوية تجاوزها الزمن، ومقولات تراثية تدعو الى الحفاظ على الاصالة والخصوصية من طريق الانغلاق على التراث.